Header Ads Widget

كيف تكتب سيرة ذاتية ناجحة؟ نصائح قبل البدء في كتابة السيرة الذاتية


كيف تكتب سيرة ذاتية ناجحة؟ نصائح قبل البدء في كتابة السيرة الذاتية

ما هي السيرة ذاتية  ؟

  • السيرة الذاتية أو بيان السيرة ‏، هي وثيقة تتضمن  تفاصيل موجزًء أو قائمةً بالوظائف ذات الصلة بالخبرة والتعليم الذى مررت به قبل التقديم للوظيفة .
  • تعتبر السيرة الذاتية  أول لقاء بين صاحب العمل   وطالبي الوظائف، وتستخدم  في العادة لفرز المتقدمين، وغالبًا ما يعقبها مقابلة العمل  أو أكثر في حالة البحث عن وظيفة.

كم عدد صفحات السيرة الذاتية؟


في  الاغلب تتكون من صفحة واحدة. و إذا كان لديك الكثير من الخبرة في العمل  اكثر من (10 سنوات) ، فمن المنطقي أحيانًا جعلها صفحتين بحد أقصى إذا كان كل ما ذكرته ذو صلة بالمنصب الذي تتقدم إليه.


كيف تكتب خبرات العمل في السيرة الذاتية؟


تعد الخبرات العملية  أحد الأشياء التي يسهل تعلمها ويصعب إتقانها.

يجب أن تحتوي خانة الخبرات العملية على التالي :


  • المسمى الوظيفي
  • اسم الشــركة او المؤسسة او جهة العمل
  • الإنجازات أو المسؤوليات
  • تاريخ العمل
  • الآن ، إذا كنت ترغب في كتابة تجربة عمل مميزة ، فيجب التركيز على الإنجازات القابلة للقياس
  • استخدم مثل هذه الصيغة: قمت بحل المشكلة (أ) من خلال قيامي ب (ب) لتكون النتيجة (ج).

لماذا تعتبر السيرة الذاتية شي مهم؟


لأنها تشكّل الانطباع الأول الذي يكوّنه مسؤول التوظيف؛ فهي انعكاس لشخصيتك والمتحدث الرسمي عنك وعن مؤهلاتك العلمية  والعملية وخبراتك وشخصيتك بشكل عام. بمعنى أنها كلمة السر التي تدخل بها العمل وصلة الوصل بينك وبين مديرك، وهي من معيار القبول أو الرفض.



ما هي الأمور التي تجعل من سيرتك الذاتية غير مقبولة؟


هناك العديد من المعلومات التي قد يقدمها الباحث عن عمل  تكون سبباً في رفض طلبه، من أهمها عدم الصدق وتقديم معلومات خاطئة، وذكر تفاصيل شخصية لا علاقة لها بالعمل، وذكر عنوان بريد الكتروني خاطئ، أو كثرة الخطوط المزخرفة ، و احتواء البريد الإلكتروني على اسم مستعار أو فكاهي غير حقيقة، كما أن كثرة الأخطاء الإملائية والنحوية توحي بعدم الدقة والاستهتار بالوظيفة المتقدم إليها، وغيرها من الأمور التي يرتكبها الشخص عند التقديم للوظيفة فتؤدي إلى عدم توفيقة بالالتحاق بوظيفة ما دون أن يعلم بذلك.





كيف تكتب سيرة ذاتية ناجحة؟  اليك 10 خطوات لكتابة سيرة ذاتية بطريقة صحيحة



1- السيرة الذاتية  يجب ان لا تتعدى صفحتين 


في العادة لا يجب أن تتجاوز صفحات السيرة الذاتية أكثر من صفحتين، لا تنسوا أن المسؤول في قسم التوظيف لا  يقضي سوى 8 ثواني لا أكثر في تصفح السيرة الذاتية الخاصة بك، لذلك ينصح بتفادي التفاصيل الجانبية وتركها لمقابلة العمل ، والتركيز على النقاط الرئيسية المهمة التي تهم المسؤول عن التوظيف.


2- لا تعتمد على نفس السيرة الذاتية لكل عمل تتقدم له


من الاشياء الشائعة التي يقوم بها اغلبية الاشخاص دون وعي ودراية أنها شي خاطئ؛  هي توزيع نفس السيرة الذاتية على عروض عمل مختلفة، قد يراها البعض أنها تساعد على توفير للوقت لكنها في الواقع من أسباب عدم قبولك الوظيفة.

حيث ان لكل عرض عمل أو شركة تتقدم لها معايير توظيف  يبحثون عنها، وهذا الأمر لابد من أخذه بعين الإعتبار واستخدامه لتحديد المهارات المناسبة التي يجب أن تشير إليها في سيرتك الذاتية.



3- ضرورة اضافة قسم البيان شخصي في سيرتك الذاتية


لا تفترض أن مسؤول التوظيف سيركز فقط على أهمية تجربتك بعملهم، بل من المهم كذلك استخدام بيان شخصي قصير تحكي فيه عن سبب كونك أفضل وأنسب شخص لتلك الوظيفة.


 4- لا تترك الثغرات


عند كتابة سيرة ذاتية يجب ان تتفادي ترك ثغرات من شأنها أن تولد الشك والشبهات في ملف السيرة الذاتية الخاص بك، فعلى سبيل المثال ذكر سبب خروجك من عمل سابق قد يكون مصدر قلق لدى رب العمل، ولكن مجرد توضيحك أكثر أن السبب في ذلك كان بقصد القيام بدورة أو عمل تطوعي أو تطوير مهارات مثل؛التواصل الاجتماعي أو العمل الجماعي أو إدارة مشروع، سيتحول الأمر لصالحك وتضاعف من نسبة الموافقة عليك.


5- أبقها محدثة


يجب عليك القيام بتحديث سيرتك الذاتية سواء كنت تبحث عن وظيفة أم لا، في كل مرة ينضاف أمر جديد مهم في حياتك المهنية، لابد من تسجيله حتى لا تنسى في وقت لاحق.


6- تأكد من خلو السيرة الذاتية من أخطاء املائية


أكثر ما يقلل من نسبة حصولك على مقابلة العمل هو احتواء سيرتك الذاتية على أخطاء إملإئية، الخطأ الواحد سيكون مؤثرا بشكل سلبي على ملفك الشخصية، تاكد دائماَ من خلو ملفك السيرة الذاتية الخاص بك من اخطاء إملإئية حتى لا تفقد الوظيفة.


7- لا تكذب

 

الأغلبية تكذب في السيرة الذاتية، أليس كذلك؟ إن كان جوابك نعم، فننصحك بأن تتوقف عن ذلك الآن، لأنها ستخلق لك فيما بعد متاعب وإحراج كبير، خاصة عند فحص المسوؤلين عن التوظيف للخلفية و المراجع الخاصة بك.



 

8- استعن بلغة الأرقام


قد يبدو هذا مملا في بداية الامر ولكن من خلال تدعيم إنجازاتك الخاصة وخبراتك السابقة بأرقام، سوف تساهم في إنجاح ملفك الشخصي ورفع نسب قبوله، فعلى سبيل المثال؛ عند كتابة تاريخ العمل الخاص بك لا تكتفي فقط بذكر مساهمتك في زيادة المبيعات، بل رافقها بالنسبة (زيادة المبيعات بنسبة 75٪ على مدى فترة سبعة أشهر) هكذا سوف تنال إعجاب مسوؤل التوظيف.


9- اجعل سيرتك الذاتية جيدة


نحن نعيش في عالم حيث الصورة تعبر عن كل شيء، وهذا ينطبق أيضا على السيرة الذاتية الناجحة، خصص بعضاَ من وقتك لجمالية السيرة الذاتية من قبيل استخدام النقاط، والحفاظ على الجمل قصيرة.



10- حفظ السيرة الذاتية كملحق ملف Pdf للمساعدة عند إرسالها عبر الأنترنت 


بما أننا في عالم رقمي حيث التكنولوجيا لها كلمتها، اصبحت معظم عروض العمل تتم فيها عملية إرسال السيرة الذاتية عبر الأنترنت من خلال مواقع التوظيف او  (عن طريق البريد الإلكتروني أو في موقع الشركة المراد التقدم لها)، لذلك من المهم حفظ السيرة الذاتية كملحق ملف Pdf ليتمكن مسوؤل التوظيف من فتحه على أي جهاز من دون الخوف من ضياع التنسيق الخاص بك .