Header Ads Widget

اسئلة مقابلة عمل - 15 سؤال قد يطرح عليك في مقابلة العمل

 


اسئلة مقابلة العمل - 15 سؤال قد يطرح عليك في مقابلات العمل 

تعتبر مقابلة العمل من اهم  الفرص في انتقالك الى الخطوة التالية وهي الحصول على الوظيفة لذلك يجب ان تتدرب جيدا على هذه الاسئلة الشائعة امام المراة او تصوير نفسك بالهاتف ومراجعة التصوير اوتدرب مع صديق لك لمعرفة نقاط الضعف والقوة لديك قبل المقابلة .


 أكثر  15 سؤال شائع قد يطرح عليك في مقابلة العمل 

1: تحدث عن نفسك ؟

يعتبر  من الاسئلة الاساسية في كل مقابلة عمل لذلك تدرب جيدا على التحدث عن نفسك امام المراءة او مع صديق لك حتى تستطيع الاجابة بصورة جيدا من دون خوف.
ويمكن ان يطرح السؤال بصورة مختلفة مثل " اخبرني من انت ، او اذا كنت شخص اخر كيف ستقدم نفسك "
ونصحيتي لك ابدا بترتيب الاحداث من الاقدم الى الاحدث " من اسمك ثم الخبرات والمؤهلات التى اكتسبتها بمرور الوقت "

2: ماذا تعرف عن الشركة ؟

لا شك انك لن تذهب الى مكان لتعمل فيها من دون ان تعرف عنه شي لذلك قم ببحث بسيط على الانترنت او اذهب الى صديق لك يعمل في المكان وستجد معلومات كثيرا عن الشركة وحاول اختصار هذه المعلومات بصورتك الخاصة حتى تعطي المحاور  بعض البيانات المهمة التى تعكس  اهتمامك بالشركة.

3: لماذا يجب  علينا توظيفك ؟

يبدو هذا السؤال متقدما ولكن اذا سالت عنه فانت شخص محظوظ ولديك القدرة على التحدث عن مهاراتك وما يجعلك مميز وفريد .

4: لماذا تريد  الوظيفة ؟

من المؤكد ان الدافع المادي هو السبب الاساسية وقد يكون بسبب الحصول على بعض الخبرة فتحدث عن اسبابك التى تدفعك للحصول على الوظيفة بعد ذكر السبب الاساسية.

5: ما هي صفاتك الشخصية ؟

يعتبر هذا السؤال من الاسئلة التى تكون صعبه لبعض الاشخاص لذلك تدرب جيدا قبل الذهاب الى مقابلة العمل.

6:اذكر نقاط القوة لديك ؟

ما الذي يجعل منك شخص قوي وناجح ويميزك عن غيرك من الاشخاص اذكر نقاط القوة لديك مثل تعلم عدة لغات ، المهارات الخاص بك ، سرعة التعلم هل انت عاطفي وغيرها من الصفات حتى و لو كانت مذكورة في السيرة الذاتية الخاصة بك .

7:اذكر نقاط الضعف لديك ؟

لكل شخص منا نقاط قوة وضعف ،ويعتبر هذا السؤال من الاسئلة الثابتة في اي مقابلة عمل وقد يكون من الصعب على الشخص معرفة نقاط ضعفه بسهولة ولكن فكر جيدا قبل ان تجيب على هذا السؤال .

8:ما اعظم انجازاتك المهنية ؟

ما الذي فعلته ويعتبر انجاز في حياتك المهنية سواءً في الوظائف السابقة او الاعمال التطوعية هذه الانجازات تجعل منك شخص مميز .

9:لماذا تركت وظيفتك الحالية ؟

اذا كنت في وظيفة سابقة وتركت الوظيفة لاسباب سوى كانت مادية او سوء ادارة او عدم وجود دافع للبقاء في تلك الشركة او بسبب اكتساب خبرات معينة فتحدث عن السبب بكل وضوح ولكن تذكر ان لا تتحدث بسوء عن مكان وظيفتك القديمة.
اما اذا لم تتوظف سابقة فقل انها اول وظيفة لك .

10:هل تحب العمل ضمن فريق ؟

هناك اشخاص لا يحبون العمل ضمن الفريق فاذا كنت من الاشخاص الذين لا يحبون العمل ضمن فريق ،فكن صريحا واجب بلا فهذا السؤال لا يوجد له سوء إجابتين (لا - نعم )

11:لماذا كنت عاطلا طوال  الفترة السابقة ؟

قد يكون السبب الاساسية تطوير مهاراتك فاذا كنت من الاشخاص الذين يبحثون عن وظيفة باستمرار ويسعون لتطوير انفسهم فقل انك اثناء بحثك عن الوظيفة كنت تطور مهاراتك باستمرار .
وقد تكون اجريت بعض المقابلات سابقة ولم يحالفك الحظ في الحصول على الوظيفة
.

12: لماذا تريد تغير وظيفتك الحالية ؟

اذكر اسباب ترك الوظيفة السابقة ولماذا تريد تغيرها ، قد يكون بسبب مادي او اكتساب خبرات جديدة وعندما تتحدث عن وظيفتك السابقة تحدث بكل ولاء واحترام ، حتى تعطى ايحاء للشركة او القادة انك ستعطي لهم نفس الولاء والاحترام والتقدير اذا عملت معهم.

13:قم ببيع هذا القلم ؟

اذا ذهبت الى شركة مبيعات فقد يطرح عليك هذا السؤال الشائع لمعرفة خبراتك العملية مباشرة والتاكد من انك شخص قادر على التعامل مع ضغط العمل والقدرة على التعامل مع الكثير من العملاء

14: خطأ ارتكبته في وظيفتك السابقة وكيف تعاملت معه ؟

يرتكب معظم الاشخاص اخطاء عند البدء في اي وظيفة جديدة او اثناء الوظيفة لذلك اذكر اي من الاخطاء التى ارتكبتها وماذا تعلمت منها وكيف تعاملت مع الموقف .

15: ما المبلغ الذي تريد الحصول عليه في الوظيفة ؟

الجميع يريد  الكثير من المال ولكن من غير المرجح ان يكون هذا هو الحال في كل وظيفة لذلك ابحث عن الشركات التى لديها نفس التخصص ومعرفة كم تعطى من راتب لنفس الوظيفة وحدد سعرك بحيث يكون اكثر بقليل من ذلك السعر.