حقوق الموظف - العامل في القطاع الخاص في السعودية

حقوق الموظف (العامل) في القطاع الخاص ،غالبًا ما يتساءل الموظفون عن حقوقهم وواجباتهم بعد تقديم  الاستقالة. ويجب أن يكونوا على دراية كاملة بشؤونهم المتعلقة بالعمل في جميع الأمور ،حيث لهم الحق في معرفة حقوقهم وواجباتهم.



بالنسبة لموظفي القطاع الخاص في السعودية:

  • يحق لهم توقع أن تكون بيئة عملهم آمنة وخالية من التمييز. 
  • ولديهم الحق في الحصول على أجر عادل مقابل عملهم،
  • واحترام خصوصيتهم. 
  • يجوز لموظفي القطاع الخاص تكوين نقابات، 
  • ولهم الحق في التفاوض بشأن رواتبهم وظروف عملهم مع أصحاب العمل.


ما هي حقوق العمال في السعودية ؟

يحتوي قانون العمل على مجموعة من الحقوق التي تتطبق على جميع العمال والموظفين ،بغض النظر عن الجنس أو الإعاقة. حقوق الموظف حسب قانون العمل هي كما يلي:

  1.  معرفة حقوقهم وواجباتهم.
  2.  الحصول على أجر مقابل عملهم.
  3.  العمل لساعات محددة نظاميًا.
  4.  فترات راحة يومية وأسبوعية.
  5.  الإجازات.
  6.  بيئة عمل آمنة وصحية.
  7.  التعويض عن إصابات العمل.
  8.  تقديم الخدمات الصحية والاجتماعية.
  9.  إنهاء عقد العمل.
  10.  التدريب والتأهيل.
  11.  مكافأة نهاية الخدمة.
  12.  الحصول على شهادة الخبرة.
  13.  الدفاع عن نفسه قبل فرض العقوبات التأديبية عليه ،بحيث لا يضطر لخوض هذه العملية بمفرده.
  14.  التظلم أمام هيئات تسوية المنازعات العمالية.

ماهي حقوق الموظف في القطاع الخاص عند تقديم استقالة ؟

بحسب قانون العمل السعودي رقم 12 الصادر في عام 2003 ،حددت وزارة القوى العاملة بعض الحقوق للعاملين بالقطاع الخاص في كافة المؤسسات والهيئات العمالية ،وخاصة بعد تقديم العامل استقالته. فيما يلي تفاصيل:

عندما يبلغ الموظف (العامل) سن 60 عاما يتقاضى أجر نصف شهر عن كل سنة عمل فيها.

يتقاضى الموظف (العامل) أجر شهر عن كل سنة عمل ابتداء من السنة السادسة بعد تاريخ تعيينه في الوظيفة.

يستحق الموظف الجائزة المقررة عن سنوات خدمته في سن الثامنة عشرة ؛ بحيث يعتمد المبلغ الذي يحسبونه على آخر راتب حصل عليه العامل من الوظيفة.

يحق للمتقاعدين الذين يحصلون على مكافأة الحصول على مكافأة إضافية أو مبلغ مقطوع. في حالة توفر الأهلية للتقاعد ،ويتم دفع هذه المكافأة.

يحق للموظف الحصول على شهادة الخدمة الخاصة به.

لا يشترط أن يكون الموظف مؤهلاً للحصول على مكافأة قبل بدء فترة المكافأة ،وإذا كان مؤهلاً للحصول على إجازة خلال فترة المكافأة ،فيحق للموظف الحصول على مكافأة مقابل هذه الكسور المتبقية.

الموظفين الذين يتركون وظائفهم في شركة بسبب قرار من المكان أو لأسباب شخصية بمبادرة من نفس الموظف لديهم حقوق يجب معرفتها ويمكنك تحديد جميع الحقوق من خلال طلب المشورة القانونية.


ما هي الاسباب التى تودى الى نهاية خدمة الموظفين في القطاع الخاص ؟

  • وفاة  (موت) الموظف.
  • تقديم الموظف استقالة.
  • بلوغ سن المعاش والذي يُحدد بسن الستين عامًا.
  • انتهاء مدة العقد.
  • فصل الموظف من الوظيفة بسبب تكرار الغياب.

ملاحظة 

عندما لا يتمكن الموظف من تادية العمل بسبب إصابة ،فإن هذا يسمى إعاقة كاملة.ويعتمد هذا على تقرير طبي يوضح أن الموظف لن يكون قادرًا على أداء العمل لمدة لا تقل عن ستة أشهر.


كيفية تقديم استقالة من القطاع الخاص ؟

- املأ النموذج بجميع المعلومات الضرورية ،مثل اسمك بالكامل والمسمى الوظيفي (الوظيفة) ورقم الوظيفة. ثم وقع اسمك كتابة ثلاثية وبخط واضح.

- اطلب الاستقالة من المدير المختص .

يجب على المدير الموافقة على الطلب فور تقديمه. ويكتب المدير رأيه ويرفعه إلى الموارد البشرية.

بعد ذلك ،تقوم إدارة الموارد البشرية بمراجعة الطلب المقدم من الموظف وجمع المعلومات حول العمل الذي يقوم به وتقديمها إلى مديره لمراجعتها.

بعد ذلك ،تقوم إدارة الموارد البشرية بإنشاء نموذج مع إشعار بالموافقة على الاستقالة. يجب على الموظف التوقيع على النموذج والحصول على نسخة منه.

تقوم إدارة الموارد البشرية بمتابعة تقديم كافة إجراءات الإفراج عن الطرف مع تسليم الأدوات والأدوات والمستلزمات التي بحوزته. يتم ذلك عن طريق تقديم نموذج متعلق ببيان إجازة الخدمة مع استمارة دفع المستحقات.

كيفية طلب العودة الى العمل بعد تقديم استقالة ؟

  • يجب عليك تقديم استقالة خطية إلى إدارة الموارد البشرية في غضون أسبوع واحد من الاستقالة.
  • إبلاغ إدارة الموظف بطلب استقالته.
  • اكتب طلب استقالة للإدارة.
  • يتم إلغاء الاستقالة كما لو أنك لم تأذن بها أبدًا.



ما المكافاة التى تحصل عليها عند انتهاء الخدمة ؟

عندما ينتهي العقد ،يجب على صاحب العمل دفع مكافأة للموظف. ويحدد مقدار المكافأة في القانون من قبل المشرع السعودي.

وإذا تم فصلك من العمل ،يجب أن تحصل على مكافأة مالية مقابل خدماتك. هذا من اهم حقوقك على صاحب العمل. يمكنك حساب كم يجب أن يكون ومتى يكون مستحقًا لك.


أهم الواجبات على موظف القطاع الخاص اتجاه عمله ؟

هناك العديد من الواجبات التي يجب على الموظفين العاملين في القطاع الخاص القيام بها أثناء أداء عملهم ،وهي كالتالي:

  1. أداء وإتقان العمل.
  2. احترام القوانین واللوائح التى تضعها المؤسسة.
  3. عدم إفشاء أسرار الوظیفة للعامة.
  4. المحافظة علی أوقات العمل.
  5. المحافظة علی الممتلکات العامة للمؤسسة.
  6. الحفاظ علی المصلحة العامة.


ما هي الحقوق التى تقدم للموظفين العاملين القطاع الخاص في الإجازات والعطلات ؟

أما حقوق الموظف السعودي في الإجازات والعطلات فهي كالتالي تحت إشراف وزارة الموارد البشرية لدينا:


يستحق العامل في القطاع الخاص إجازة سنوية عن كل عام ،على الا تقل مدتها عن 21 يوماً. وإذا استمر العامل في العمل لمدة خمس سنوات متتالية ،فيحق له إجازة سنوية أخرى وتكون مدتها 30 يومًا.ويجب أيضًا التأكد من أن الإجازة لا تؤخذ بمقابل نقدي.

يجب أن يتمتع العامل بالإجازة عندما يحين موعدها ،ولكن يجب الحصول على موافقة العامل.

عندما يكون الموظف غير قادر على العمل ويصاب بمرض ،يمكنه أخذ إجازة. يمنح صاحب العمل الشخص إجازة تصل إلى ثلاثة أيام قبل الحدث الذي يتطلب غياب الموظف. يجب على الموظف تقديم شهادة طبية من أجل الحصول على إجازة مدفوعة الاجر.

- يمكن للموظفين المسرحين الحصول على راتب يصل إلى خمسة أيام عن فترة غيابهم. إذا احتاج الموظف إلى إجازة ليوم واحد فقط ،فيمكنه طلب ذلك ويحق للمرأة اخذ إجازة بأجر كامل لمدة لا تقل عن أربعة أشهر وعشرة أيام بعد وفاة زوجها.



الرواتب والتأمينات الإجتماعية

الموظف السعودي في القطاع الخاص لديه ضمان كامل لراتبه.

وعلى صاحب العمل أن يضمن للعامل أجره بالكامل ،بما في ذلك أجر الإجازة والعمل الإضافي.

 على ان يتم توزيع مكافأة نهاية الخدمة في الشهر التالي.

 يوم عطلة في الأسبوع لمدة ثماني ساعات.

 كما يجب مراعاة عدد ساعات العمل بحيث لا تتجاوز ثماني ساعات في اليوم خلال شهر رمضان.

الموظف ليس تحت سيطرة صاحب العمل.


ما هي المكافأة التى تحصل عليه عند انتهاء الخدمة او العقد ؟

مكافأة نهاية الخدمة هي مبلغ من المال يتقاضاه العامل في نهاية فترة عمله،ويكون مقدرها 20 ألف ريال .يتم توزيع هذه المكافأة على النحو التالي:


إذا استمر الموظف في العمل لمدة لا تقل عن سنتين إلى خمس سنوات ،فيحق له أن يتقاضى نصف راتبه.

اما إذا كنت تعمل لدى نفس صاحب العمل لأكثر من خمس سنوات ،فيجب أن تحصل على راتب كامل عن كل عام. ولديك أيضًا الحق في أخذ إجازة من العمل وتكون قادرًا على العودة إذا شعرت أن وظيفتك قد تم تصغيرها أو تم سحب الكثير منها.


هل يتم الاستغناء عن خدمات الموظف السعودي ؟

تحمي الحكومة السعودية حقوق المواطنين السعوديين وخاصة موظفي الدولة. بالرغم من عدم وجود اي حق أو سبب يمكّن صاحب العمل من فصل موظف سعودي ،فقد زوده أيضًا بالعديد من الحلول مثل نظام ساند. وكذلك مبادرة حماية العلاقة التعاقدية والتي تهدف إلى وجود اتفاق بين الموظف والمالك. ضع في اعتبارك ظروف منطقة العمل.


يوفر قانون العمل الجديد لموظفي القطاع الخاص حقوقًا للعاملين في القطاع الخاص. وينظم القانون العلاقة بين الموظف وصاحب العمل ،ويفي ببعض الحقوق مثل تاريخ التعيين للعمل المؤقت ،وسن التقاعد ،ومكافأة نهاية الخدمة ،وحقوق المرأة في حالة الولادة.


ماهي حقوق العاملين (الموظفين) في قانون العمل الجديد ؟ 

على صاحب العمل الالتزام بتعيين الموظف بعد 4 سنوات من وجوده في مكان عمله ،مع الأجر الكامل المحدد في العقد الجديد.

على صاحب العمل عدم إلغاء عقد العمل لفترة غير محددة ،أو عدة أسباب ،منها “تقديم شكوى ،أو رفع دعوى قضائية ضد صاحب العمل ،أو المشاركة فيها في تظلم لمخالفة القوانين أو اللوائح أو عقود العمل”. للعامل هذا الحق الذي يكفله هذا القانون. – اشتراكه في نشاط نقابي أو اشتراكه في نشاط نقابي في نطاق هذا القانون.

لن يضطر العمال لدفع اي رسوم او مصاريف  لرفع دعاوى قضائية ضد أصحاب العمل. وفقًا لقانون العمل الجديد لموظفي للقطاع الخاص ،

تُعفى المنازعات الناشئة عن أحكام القانون من الرسوم والمصاريف القانونية في جميع مراحل التقاضي التي بلغها العمال والمتدربون الذين بلغوا الحد الأدنى لسن العمل.

 يمكن أن يشمل التلمذة الصناعية حكمها في القضية ،ويمكن أن تأمر مقدم الطلب بدفع كل التكاليف أو جزء منها. 

إذا قررت المحكمة رفض الدعوى ،يجب على المتدرب تعويض كل ما أنفقه المدعي.

يمنح القانون العمال الجديد مزايا معينة ،بما في ذلك النقل والإسكان في المناطق النائية ،والسلامة والصحة المهنية ،والتدريب على العمل.

دعم النفقات الطبية والخدمات الطبية على النحو المحدد في اللائحة ،وتقديم المنح الاجتماعية في أيام الإجازات والمناسبات على النحو المحدد في اللائحة.


 تم تحديد سن التقاعد ،حيث اشترط  أن يقل عمر الموظف عن 60 سنة ،ولصاحب العمل إنهاء العقد إذا بلغ العامل سن الستين. وذلك في حال كان العقد غير محدد المدة وتمتد مدته إلى ما بعد الستين ،ويحق للعامل الاستمرار في عمله بعد بلوغه سن الستين لإكمال المدة المطلوبة لاستحقاق المعاش. وفقا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية ،في قانون العمل الجديد للقطاع الخاص.


المصدر  موقع : "مكتب المحامي ناجي العصيمي"